ماهو الجلبريك والسيديا وماهي فوائده ؟

الجيلبريك والسيديا

Cydia



في هذا الموضوع سنقوم بشرح السيديا وماهي ، وأيضاً الجيلبريك وأنواعه ، وكيفية تركيبه هذا الموضوع لكل من جديد في عالم الجيلبريك وللمبتدئين .
ماهي السيديا :
تم تطوير برنامج السيديا بواسطة شخص يدعى جي فريمان Jay Freeman  والمشهور بـ Saurik، وفي الحقيقة برنامج السيديا هو برنامج شبيه ببرنامج آب ستور الخاص بأبل (app store ) إلا أن السيديا يسمح لك بتحميل مئات الأدوات والتطبيقات التي تجعل جهازك يقوم بأفضل أداء وتقوم بتغييرات كبيرة في طريقة عمل الآيفون ، الآيباد أو الآيبود ، وأيضاً هنالك الكثير من الأدوات في السيديا مجانية والبعض غير مجاني ولكنه ستجده بمبلغ زهيد .
الفرق بين الآب ستور والسيديا :
بما اننا نعلم أن السيديا هو شبيه بتطبيق آب ستور ولكن لا بد ان هنالك فرق بين الاثنان ، من المعروف أن أي تطبيق لأجهزة أبل يجب أن تتم الموافقة عليه من قبل أبل ولكن في السيديا  ستجد آلاف التطبيقات والأدوات المفيدة والمهمة لجهازك ولم يتم اعتمادها من أبل ولذلك لن تجدها  في متجر أبل الرسمي آب ستور.
لماذا السيديا ؟
ببساطة لأن السيديا يقدم لك ما لم يقدمه آب ستور ، فعلى سبيل المثال أبل لا تعطيك حرية تغيير الثيمات لكن مع السيديا هناك برنامج يدعى ” Winterboard” يقوم بذلك ، أيضاً البلوتوث… ففي أجهزة أبل لا يمكنك استخدام البلوتوث الا للربط بين جهازك وسماعة البلوتوث فقط ولا يمكنك ارسال او استقبال الملفات مع أجهزة الجوال الآخرى عبر البلوتوث لكن مع برنامج Celeset  الموجود في السيديا يمكنك مشاركة ملفاتك عبر البلوتوث وهناك الكثير و الكثير من الأمثلة الأخرى لإضافات ومزايا يقدمها السيديا ولا تقدمها أبل .
كيف أحصل على السيديا ؟
الأمر في غاية السهولة فقط يجب أن يكون جهازك (مجبرك) مركب عليه جيلبريك وبذلك يكون لديك السيديا. لا تعرف ما هو الجيلبريك تابع قراءة هذه المقالة لتتعرف على الجيلبريك .
ما هو الجيلبريك :
كلمة جيلبريك بالانجليزي تعني كسر السجن أو بمعنى آخر الخروج من السجن Jail-Break وفي عالم أبل فهي تعني إزالة القيود المفروضة من قبل أبل على مستخدمي أجهزتها المختلفة ( الأيباد، الآيبود والآيفون ) وبمعنى بسيط وهو الأهم الجيلبريك يعني تثبيت برنامج السيديا فقط هذا هو الجيلبريك باختصار .
يعني انه اذا كان السيديا مثبت في جهازك إذاً جهازك (مجبرك) عليه جيلبريك.
الجيلبريك المقيد والشبه مقيد والغير مقيد :
هذه هي انواع الجيلبريك الثلاثة فالجيلبريك المقيد يعني أنه سيتوجب عليك ربط كمبيوترك بـالآيفون في كل مرة تطفئ جهازك أو تقوم باعادة تشغيله بينما الغير مقيد فهو يقضي على هذه المشكلة ويسمح لك باعادة تشغيل جهازك بدون مشاكل، أما الشبه مقيد فيسمح لك باعادة تشغيل جهازك بدون مشاكل لكن لن تكون قادر على الوصول لبعض التطبيقات وخصوصاً تطبيقات الجيلبريك، مع ذلك يمكنك اعادة جهازك للوضع الطبيعي بربط جهازك الى الكمبيوتر.
لذلك ينصح دائماً بتركيب الجيلبريك الغير مقيد أو انتظاره الى أن يصدر .
هل تركيب السيديا يحتاج الى جيلبريك ؟
نعم ، تركيب السيديا هو أصلاً تركيب الجيلبريك وتركيب الجيلبريك هو تثبيت السيديا في جهازك فلا يمكن أبداً تركيب السيديا بدون جيلبريك .
كيف أقوم بعملية الجيلبريك :
لكي تقوم بعملية الجيلبريك لجهازك ، أول ما ستحتاجه هو برنامج الجلبريك اخر اصدار ليتوافق مع النظام الموجود لديك
هل السيديا آمن 100 % ؟
السيديا آمن في حالة التحميل من المصادر (السورسات) الموثوقة مثل ModMyi  و   BigBoss وغيرها لذلك ينصح بتحميل الاضافات والأدوات من السورسات الموثوقة فقط.
ماهي السورسات أو المصادر ( Sources ) :
هي المكان الذي يخزن فيه المطورين البرامج والأدوات على الانترنت للوصول السهل والسريع لها ومن أهم السورسات وأشهرها BigBoss و ModMyi.
هناك ايضا سورسات عربيه موثوقه وامنه ويمكنك التحميل منها بكل تاكيد
مكونات السيديا :
اذا كان يوجد لديك بالفعل السيديا  يجب عليك إذاً أن تعرف مما يتكون وماذا يوجد بداخله .
عند فتحك لبرنامج السيديا ستجد خمس علامات تبويب :
Home  حيث ستجد هنا بعض اعلانات للتطبيقات والأسئلة الشائعة ومعلومات عن الجهاز وبعض الاعدادات الهامة .
Sections  يمكنك هنا مشاهدة جميع التطبيقات مقسمة حسب الأقسام  الموجودة
Changes  ستجد هنا جميع البرامج التي تم اضافتها حديثاً  والتحديثات الأخيرة ، هذه القائمة تحدث في كل مرة تشغل السيديا
Manage  هذا القسم من أهم الأقسام وهو لاضافة السورسات والتطبيقات أو حذفها .
Search  يمكنك البحث عن أي اداة تعرف اسمها .
كيف أدفع للتطبيقات الغير مجانية في السيديا :
في متجر أبل آب ستور يمكنك الدفع عبر حسابك في الآيتونز، بينما في السيديا يمكنك الدخول بواسطة حسابك في الفيسبوك والتويتر وثم الدفع باستخدام الباي بال أو بطاقات الأمازون ، الدفع في السيديا أسهل مما تتصور .